التخطي إلى المحتوى الرئيسي

علامات نفي النبوة 4 | الشمس تغرب في عين حمئة




حقيقة الشمس في الاسلام من القرآن فقط

قال تعالى :
حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْمًا ۗ قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا (86) سورة الكهف 

اولا | اذا اراد القرأن أني يعني :

١ - يعني بأنها من رؤية ذو القرنين
إذا أراد القرآن أن يقول أنها من رؤية ذا القرنين لقال ذلك أو على الأقل لاستخدم :
(حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ وقت غْرِوبَ الشَّمْسِ رأها كأنها تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْمًا)
ستكون الآية بهذه الطريقة أوضح على الأقل لكن القرآن يستخدم أقوى كلمة وهي وجدها بدلا من ظنها أو رأها سأعطي مثال واضح أن القرآن إذا أراد أن يقول شيء لم يحدث إلا بتخيل المشاهد لاستخدم كلام مشابة لقصة عيسى.
مثال قال تعالى : "وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللَّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَٰكِن شُبِّهَ لَهُمْ ۚ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ ۚ مَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلَّا اتِّبَاعَ الظَّنِّ ۚ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا" (157) سورة النساء 

الاية واضحة جدا لانجد اي إختلاف عند المفسرين حول أن عيسى لم يصلب وإنما شبه لهم إذا الشمس لم تغيب بعين حمئة ولكن شبه ذالك لذا القرنين فلماذا لم يوضح القرآن كلامه ؟ كلمة وجدا توجد في القرآن في ٣٥ أية أتحدى أي مسلم أن يأتي لي بكلمة وجدا واحدة تعني بأن شخص ظن بأن شيء لم يراه !

٢ - اذا اراد القرآن يعني بأنها في بحر
اذا كان يعني كأنها تغرب في بحر لاستخدم :
(حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ وقت غْرِوبَ الشَّمْسِ رأها كأنها تَغْرُبُ فِي بحر حمئة وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْمًا)

ثانيا | كلمة وجدا

كلمة وجدا توجد في نفس الآية مرتين !
قال تعالى :
"حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْمًا ۗ قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا"

هل أيظا أن ذو القرنين ظن أنه وجدا قوما ؟ فلماذا يتم تغير الكلمة في الذكر الأول من الأية ولايتم تغيرها في الذكر الثاني من الأية نفسها ؟ بل حتى أن كلمة وجدا من الناحية اللغوية لاتعني بأن ظنها او رأها حتى نسلم بذلك هم يغيرون معنى الآية لانهم يعلمون أنه خطأ علمي واضح.

ثالثا | السياق هل هو مكان أم زمان ؟

لننظر الان إلى السياق
"وَيَسْأَلُونَكَ عَن ذِي الْقَرْنَيْنِ ۖ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُم مِّنْهُ ذِكْرًا(83)إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِن كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا (84) فَأَتْبَعَ سَبَبًا (85حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْمًا ۗ قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا(86)" سورة الكهف 

نظرا لسياق الاية ذو القرنين يمشي في طريق ليصل لمكان غروب الشمس وكلمة بلغ تؤكد ذلك حيث تؤكد ان ذو القرنين بلغ مكان مغرب الشمس ربما اخي ستقول ان بلغ تصف الوقت وليس المكان وكلامهم صحيح لان بلغ من الناحية اللغوية تعني الزمان والمكان لكن السياق هنا يؤكد لنا بأنها تعني المكان لانه بلغ مغرب الشمس بعد تجوله على طريق وسيتضح السياق لكلمة بلغ بأنها تعني المكان إذا استمرينا بقراءة الايات القادمة نكمل :

"قَالَ أَمَّا مَن ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَىٰ رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَابًا نُّكْرًا (87وَأَمَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُ جَزَاءً الْحُسْنَىٰ ۖ وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْرًا (88ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا (89)حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَىٰ قَوْمٍ لَّمْ نَجْعَل لَّهُم مِّن دُونِهَا سِتْرًا (90)كَذَٰلِكَ وَقَدْ أَحَطْنَا بِمَا لَدَيْهِ خُبْرًا (91ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا (92)حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ وَجَدَ مِن دُونِهِمَا قَوْمًا لَّا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلًا (93) " سورة الكهف

(حتى إذا بلغ ببن السدين وجد من دونهما قوما) هذه هي الضربة القاضية لمن يريد استبدال كلمة بلغ ووجدا هل نقول من العقل أن بلغ هذا زمان السدين بدلا من مكان السدين ؟ كذلك وجدا قوم هل هو ظن انه وجدا قوم ا؟ أظن أن المسألة واضحة جدا .

رابعا | الكلمات العربية لوصف تجمع المياة
١ - محيط - غير مذكور في القرآن
٢ - بحر - مذكور في القرآن
٣ - بحيرة - غير مذكورة في القرآن
٤ - نهر - مذكور في القران
٥ - عين - مذكور في القرآن

القرآن يستخدم كلمة عين بدلا من بحر بشكل واضح جدا !

خامسا | أقوال قدماء المفسرين
كل قدماء المفسرين اتفاقا على أن الشمس تغرب في عين حمئة حقيقتا وعلى نص ظاهر القرآن !

١ - تفسير مجاهد سنة ١٠٤ هجري
٢ - غريب القرآن سنة ١٢٠ هجري
٣ - مقاتل بن سليمان سنة ١٥٠ هجري
٤ - تفسير سفيان الثوري سنة ١٦١ هجري
٥ - تفسير عبدالرزاق الصنعاني سنة ٢١١ هجري
٦ - تفسير التستري سنة ٢٨٣ هجري
٧ - تفسير الحبري سنة ٢٨٦ هجري
٨ - تفسير فرات الكوفي القرن الثالث الهجري
٩ - تفسير كتاب الله العزيز القرن الثالث الهجري
١٠ - تفسير النسائي سنة ٣٠٣ هجري
١١ - تفسير جامع البيان لطبري سنة ٣١٠ هجري
١٢ - تفسير نزهة القلوب سنة ٣٣٠ هجري
١٣ - تفسيرات تؤيلات أهل السنة سنة ٣٣٠

سبحان الله كل هؤلاء المفسرين لم يعترضوا على نص ظاهر القران إتفاقا اذا لماذا غيروا رأيهم السبب بسيط وهو أنهم عرفوا مسألة كروية الارض حيث بدأت فكرة كروية الارض في نهايات القرن الثاني سنة ١٩٨ هجري بالانتشار في العالم الاسلامي في عهد المأؤمون .
وسأضع رابط يتحدث عن كيفية انتشار فكرة الارض في الاسلام

المصدر لقراءة المقال:
http://athiest2.blogspot.com/2017/05/blog-post.html

تعليقات