التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الرد على إعجاز النجم الطارق




ادعى الاعجازيون بأن هناك إشارة إعجازية في النجم الطارق

الرد :
قول الاعجازيون مخالف 100% لقول المفسرين

قال الطبري في تفسيره
"اقسم ربنا بالسماء ، وبالطارق الذي يطرق ليلا من النجوم المضيئة ، ويخفى نهارا ، وكل ما جاء ليلا فقد طرق وهذا قول اهل التأويل"  انتهى .

المصدر / تفسير الطبري - الجزء الرابع والعشرون - ٢٨٩ - تفسير سورة الطارق - تحقيق الدكتور عبدالله بن عبد المحسن التركي - طبعة دار هجر .


نكمل يقول الموقع الذي أجرى البحث على نجم بولسارس 
"هو عبارة عن موجات كهرومغناطيسية نتلقاها من النجوم النابضة اي انها موجات كهرومغناطيسية، وهي لها ضوء، ويجري تشغيل تلسكوب لاسلكي : يسجل موجات النجم عن طريق الراديو : لنتمكن من استخدامها ولجعل الموجات شيء مسموع عن طريق الراديو . لنستمع لها والتي يمكن على سبيل المثال استخدام AM أو FM، وهناك طرق مختلفة والتي يمكن القيام بها بذلك".

المصدر :
http://www.jb.man.ac.uk/~pulsar/Education/Sounds/


إذا الموقع يقول بأن النجم لايصدر صوت بل هو عبارة عن موجات كهرومغناطيسية وهذه الموجات يم تسجيلها ويحولونها الى شيء مسموع عن طريق الراديو فالنجم لايصدر صوت أساسا

تم تنسيق ايضا لقاء مع أحد رواد وكالة ناسا للفضاء في سؤال جريء رقم الحلقة 475 على قناة الحياة .
المصدر :
https://youtu.be/kQhxPEBGBIY

والذي تم اجراء اللقاء معه هو الدكتور ديفيد هليمرز

يقول الدكتور في الدقيقة 18:43
"بأن الموجات التي تصدر من النجم تشبه( الفنار التي لها ضوء) وهذه النجوم التي لها ضوء في كل دورة كاملة نسجل موجة وبالدورة الثانية نسجل الموجة الثانية وهكذا"

يقول أيضا الدكتور في الدقيقة 26:46
"إن ما نسمعه ليس صوت بل موجات طاقة هذه الموجات نستطيع سماعها عن طريق تحويلها من موجات كهرومغناطيسية إلى صوت راديوي مسموع"

إذا النجم لايطرق أساسا بل هو عبارة عن موجات طاقة يتم تحويل هذه الموجات إلى شيء مسموع عن طريق الراديو .
وقال ايضا في نفس الدقيقة "نحن نجري هذه الاختبارات أيضا على الثقوب السوداء وغيرها"

والاعجازيون أخذوا صوت واحد من أصوات نجم بلسارس ليوافق هواهم !

لنستمع إلى هذا الصوت وهو آخر صوت تم تسجيله
وللأسف الاعجازيون تركوا هذا التسجيل حتى لاتنتهي الطبخة .
http://www.jb.man.ac.uk/~pulsar/Education/Sounds/47tuc1-8000.wav

وقد كان استخدام النجم الطارق قبل الإسلام شائعا
لقد ذكرت العرب النجم الطارق وكان شائعا بين العرب :

نجد في كتاب المستدرك على الصحيحن للحاكم - الجزء الثالث - الطبعة الأولى دار الكتب العلمية - تحقيق مصطفى عبدالقادر عطا - كتاب معرفة الصحابة - حديث رقم ٥٠١٩  الصفحة ٢٥٦.
حدثنا ابو بكر احمد بن كامل قال : حدثنا ابو قلابة الرقاشي قال : حدثنا قال عمرو بن عاصم الكلابي قال : حدثني عبيد الله بن الوازع بن ثور قال : حدثني هشام بن عروة عن أبيه عن الزبير بن عوام قَالَ : عَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَيْفًا يَوْمَ أُحُدٍ فَقَالَ : " مَنْ يَأْخُذُ هَذَا السَّيْفَ بِحَقِّهِ ؟ " فَقُمْتُ فَقُلْتُ : أَنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَأَعْرَضَ عَنِّي , ثُمَّ قَالَ : " مَنْ يَأْخُذُ هَذَا السَّيْفَ بِحَقِّهِ ؟ " , فَقُمْتُ فَقُلْتُ : أَنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَأَعْرَضَ عَنِّي , ثُمَّ قَالَ : " مَنْ يَأْخُذُ هَذَا السَّيْفَ بِحَقِّهِ ؟ " , فَقَامَ أَبُو دُجَانَةَ سِمَاكُ بْنُ خَرَشَةَ , فَقَالَ : أَنَا آخُذُهُ يَا رَسُولَ اللَّهِ بِحَقِّهِ ، فَمَا حَقُّهُ ؟ قَالَ : " أَلا تَقْتُلَ بِهِ مُسْلِمًا ، وَلا تَفِرَّ بِهِ عَنْ كَافِرٍ " ، قَالَ : فَدَفَعَهُ إِلَيْهِ ، وَكَانَ إِذَا أَرَادَ الْقِتَالَ أَعْلَمَ بِعِصَابَةٍ ، قَالَ : قُلْتُ لأَنْظُرَنَّ إِلَيْهِ الْيَوْمَ كَيْفَ يَصْنَعُ ، قَالَ : فَجَعَلَ لا يَرْتَفِعُ لَهُ شَيْءٌ إِلا هَتَكَهُ وَأَفْرَاهُ ، حَتَّى انْتَهَى إِلَى نِسْوَةٍ فِي سَفْحِ جَبَلٍ مَعَهُنَّ دُفُوفٌ لَهُنَّ ، فِيهِنَّ امْرَأَةٌ وَهِيَ تَقُولُ : نَحْنُ بَنَاتُ طَارِقْ نَمْشِي عَلَى النَّمَارِقْ إِنْ تُقْبِلُوا نُعَانِقْ وَنَبْسُطُ النَّمَارِقْ إِنْ تُدْبِرُوا نُفَارِقْ فِرَاقَ غَيْرِ وَامِقْ قَالَ : فَأَهْوَى بِالسَّيْفِ إِلَى امْرَأَةٍ لِيَضْرِبَهَا ، ثُمَّ كَفَّ عَنْهَا ، فَلَمَّا انْكَشَفَ الْقِتَالُ , قُلْتُ لَهُ : كُلُّ عَمَلِكَ قَدْ رَأَيْتُ مَا خَلا رَفْعَكَ السَّيْفَ عَلَى الْمَرْأَةِ ثُمَّ لَمْ تَضْرِبْهَا ، قَالَ : إِي وَاللَّهِ أَكْرَمْتُ سَيْفَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ أَقْتُلَ بِهِ امْرَأَةً .

حكم الحديث :
قال الحاكم صحيح الإسناد
قال الذهبي صحيح الإسناد

ملاحظة* هذا أصح حديث يذكر الشعر ولا يعرف نسبه لمن لكن كل الشراح فهموا من الشعر أن بنات طارق اي هن بنات النجم لعلو شأنهن ومكانتهن. 



هناك رواية أخرى لكن في سندها رجال سنة وشيعة!
الرجال الشيعة ثقات عند الشيعة
الرجال السنة ثقات عند السنة 
الا رواي واحد مجهول عند السنة وهو السكن بن سعيد وراية الثقة عن المجهول تعتبر تعديلا له طالما لا يعلم طعن فيه والسكن روى عنه ثلاث رواة ثقات.
لهذا انا سأعتبر الحديث شاهدة في هذه المقالة لاسباب:
١ : انها ليست عن حديث نبوي حتى نقول أنهم يكذبون على النبي وغرضهم سياسي وغيره من هذا الكلام 
٢ : أن هناك راوي عالم بالاخبار وبالانساب اشتغل بهذا الفن وهو أبي مخنف وقد كان يجمع الاخبار والانساب
٣ : أن تضعيف وترك الرواة الشيعة هو لأنهم شيعة والرواة السنة لأنهم سنة.

الرواية:
حدثنا أبو بكر(ثقة سني) قال حدثنا السكن بن سعيد(مجهول) عن محمد بن عباد(صدوق يخطئ) عن هشام بن محمد(ثقة شيعي) عن أبى مخنف(ثقة شيعي) عن أشياخ(مجموعة من الرواة) من علماء قضاعة قالوا: كان ثلاثة أبطن من قضاعة مجتورين بين الشحر وحضرموت: بنو ناعب، وبنو داهن، وبنو رئام، وكان بنو رئام أقلهم عددا وأشجعهم لقاء، وكانت لبنى رئام عجوز تسمى خويلة، وكانت لها أمة من مولدات العرب تسمى زبراء، وكان يدخل على خويلة أربعون رجلا كلهم لها محرم، بنو إخوة وبنو أخوات، وكانت خويلة عقيما، وكان بنو ناعب وبنو داهن متظاهرين على بنى رئام، فاجتمع بنو رئام ... الخ .... قالوا: وما تقولين يا زبراء؟ قَالَت: واللوح الخافق، والليل الغاسق، والصباح الشارق، والنجم الطارق، والمزن الوادق، إن شجر الوادى ليأدو ختلا، ويحرق أنياباً عصلاً، وإن صخر الطود لينذر ثكلا، لا تجدون عنه معلا، فوافقت قوما أشارى سكارى، فقالوا: ريح خجوج، بعيدة ما بين الفروج، أتت زبراء بالأبلق النتوج.
المصدر: كتاب أمالي القالي - أبو علي الفالي - الجزء١ - الصفحة١٢٧ - مطلب حديث زبراء الكاهنة مع بني رئام من قضاعة وشرح غريب ذلك.

نجد في كتاب المنجد في اللغة - لابي الحسن بن الحسن الهنائي - تحقيق الدكتور أحمد مختار عمر والدكتور ضاحي عبدالباقي الطبعة الثانية - طبعة عالم الكتب 

والطارق: الذي يَطْرُقُ لَيْلًا.
والطّارق: النَّجْم.
والطارقُ: اسمٌ لرجل، قالت هندُ بنتُ عُتْبَة: [منهوك الرجز]
«نحن بناتُ طارِقْ *** والمِسْكُ في المَفارِقْ»
إن تُقْبِلُوا نُعانِقْ
ونَفْرِشِ النَّمَارِقْ
أو تُدْبِروا نُفَارِقْ
فِراقَ غيرِ وَامِقْ
تقول: نحن في شَرَفِنا وارتفاعنا كهذا النجم.





ونجد في كتاب الاستيعاب في معرفة الاصحاب - لابي عمر يوسف بن عبدالله بن محمد بن عبد البر - تحقيق علي محمد البجاوي - دار الجيل بيروت - صفحة ١٩٢٢ و١٩٢٣ .
ملاحظة* الكتاب مدمج بجميع اجزائه PDF.
"قال الزبير قال سمعت يحيى بن عبدالملك الهديري ذكر قول هند يوم أحد : نحن بنات طارق فقال : ارادت بنحن بنات النجم من قوله عز وجل {والسماء والطارق * وما أدراك مالطارق * النجم الثاقب} تقول نحن بنات النجم" .






الاستنتاجات :

1 - النجم لايصدر صوت أساسا 

2 - يوجد تسجيل صغير لايشبه ابدا الطرق
3 - أقوال الاعجازيون مخالف لقول المفسرين
4 - العرب قبل الإسلام كانت تستخدمها 

تعليقات


  1. ومالضير في ان تكون الطاقة المترجمة من النجم الى صوت تشبه صوت الطرق ويتفق عذا مع تفسير معنى الطارق بانه يطرق !!

    لماذا لم يتم ترجمة صوت الطاقة الصادرة الى طنين او رنين مثلاً او اي صوت اخر غير صوت الطرق
    اجهدت نفسك في البحث والتفسير
    ومازدتنا الا يقيناً بكلام الله وآياته انها معجزة وحقيقة وانى لمحمد ﷺ النبي الأمي ان يعرف هذا ان هو الا وحي يوحى علمه شديد القوى بل ان هذا من دلائل صحة نبوته ورسالته ﷺ

    ردحذف
  2. عندنا فى لؤلؤة التفاسير
    دين الله ليس فيه إعجاز
    عندنا الإعجاز هو إلحاد فى أيات الله وضلال

    ردحذف

إرسال تعليق