التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الرد على إعجاز مرج البحرين


ادعى الاعجازيون بأن هناك إعجاز في مرج البحرين .
كما ادعوا بأن عالم البحار جاك كوستو اسلم .
وجه الإعجاز عند مدعي الاعجاز العلمي :

1.أن القرآن أخبر في هذه الإيات عن وجود برزخ أو حاجز بين البحار يمنعها من الإختلاط.

2. أن هذه الحقيقة لم تكن معروفة لمحمد ومعاصريه في القرن السابع الميلادي وأن إخبارها بهذه العلوم دليل على معجزة القرآن.


ببساطة إن نحن أثبتنا أن هذه المعلومات كانت سابقة "لتنزيل" القرآن وأنها كانت موجودة في المجال المعرفي الذي عاش فيه محمد فلن تحسب اعجاز .

أصل أسم البحرين :

يعتمد نقضنا لأعجوزة البرزخ المزعومة على أن كلمة البحرين في "الآيات" تعود للمنطقة الجغرافية المعروفة في عصرنا الحالي بمملكة البحرين ، وهي مجموعة الجزر في الخليج العربي، ولهذا فإنه من المهم أن نورد أصل هذا الإسم من ناحية تاريخية. اشتق أسم البحرين من تواجد نوعين من المياه في هذه المنطقة هما: المياه العذبة والمالحة، حيث يحيط بها البحر من ناحية، وفي جوفها ينابيع مياه عذبة قرب الشاطىء الشمالي للجزيرة الأم (البحرين)، وكذلك حول ساحلها الشرقي والغربي، وتندفع هذه الينابيع متدفقة من جوف البحر، فيشهد الإنسان ملتقى البحرين ( البحر العذب والبحر المالح )، ومن طبيعة هذا المشهد تتخذ اسمها.

ولقد تحدث ياقوت عن ما ذكره أبو منصور الأزهري عن اشتقاق اسم البحرين، قال:" إنما سموا البحرين لأن في ناحية قراها بحيرة على باب الحساء وقرى هجر، بينها وبين البحر الأخضر عشرة فراسخ".

وهناك رواية أخرى مشابهة تقول: إن البحرين قد ارتبط باستعمال العرب لكلمة ( البحر ) لتعني المياه الكثيرة، وتواجد العيون الكثيرة الحلوة العذبة بالقرب من المياه المالحة في هذه المنطقة قد أوجد ( بحرين ) من المياه العذبة والمالحة، وهذا بالضبط ما تعنيه كلمة ( البحرين ) أي بحر من المياه العذبة وبحر من المياه المالحة.

أسلمت البحرين بعد صلح الحديبية بعد أن أرسل محمد رسالة إلى أميرها يدعوه للإسلام. وتجمع المصادر أن محمد ومعاصروه عرفوا البحرين بهذا اللفظ كما تدل الاحاديث التالية:


(حدثنا محمد بن المثنى قال حدثنا أبو عامر العقدي قال حدثنا إبراهيم بن طهمان عن أبي جمرة الضبعي عنابن عباس أنه قال إن أول جمعة جمعت بعد جمعة فيمسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم في مسجد عبد القيس بجواثى من "البحرين").

المصدر : مسند صحيح البخاري -  حديث رقم ٨٥٢

(حدثنا ابو الربيع الزهراني حدثنا حماد حدثنا ايوب قال راينا عند ثمامة بن عبدالله بن أنس كتابا كتبه ابو بكر كتابا كتبه ابو بكر الصديق لانس بن مالك حين بعثه على صدقة "البحرين" عليه خاتم النبي .... ).
المصدر : مسند أبي يعلى الموصلي - حديث رقم ١٦٢ 

يرجى مراجعة كتاب (مسند أهل البحرين) فهو يحتوي على قدر كبير من الاحاديث التي تذكر جزيرة البحرين بلفظها.


الدلائل على أن القرآن يقصد بالآية بمنطقة البحرين :


1.التصريح بأن البرزخ أو الحاجز يفصل بين مياه عذبة ومياه مالحة في أحدى الآيات: وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخًا وَحِجْرًا مَحْجُورًا / سورة (الفرقان) الرقم 53


2 .الحديث عن اللؤلؤ والمرجان المتواجدين بالفعل في البحرين وفي منطقة الخليج العربي ككل، ومن المعروف أن حرفة الغوص من أجل حصاد اللؤلؤ من قعر الخليج العربي كانت من أهم مصادر الرزق في تلك السواحل حتى منتصف القرن العشرين.



3 .تواجد المعلومات عن عيون الماء الحلوة المتواجدة تحت مياه الخليج العربي بالقرب من البحرين ، وعن عين الماء العذب في متناول محمد ومعاصريه. 




هناك صور منتشرة في الانترنت والتي يوحي اليها بأن هناك بحران لايختلطان .

يوضح ذلك موقع أنا أصدق العلم 

http://ibelieveinsci.com/?p=14794



أما عن اسلام عالم البحار جاك كوستو فقد انفت منظمة كوستو ذلك حيث جاء كالآتي :




"منذ سنوات هناك اشاعات تروج حول التحول الديني للقائد كوستو، هذا الأخير يكن الكثير من الاحترام للديانة الإسلامية، لكنه لكونه تربى في الديانة الكاثوليكية فإنه لم يفكر على الإطلاق في تغير انتمائه الديني" .

كما بحثنا عن إسلامه في سيرته الذاتية فلم نجد خبر إسلامه .




كما أن القائد عالم البحار جاك كوستو دفن في مقبرة مسيحية كاثوليكية .


تعليقات

  1. هذا فيه مغالطات وكذب وتأويل خلاف ظاهر التيات

    يقول الله يخرج منهما بصيغة المثنى يخرج من البحران المرجان واللؤلؤ والمياه العذبه في دولة البحرين لا يخرج بها المرجان واللؤلؤ . والعلم اثبت كذلك فيكفي كذب وتدليس وكفر بايات الله .

    ردحذف
  2. تفسير غير منطقي او مقنع راجع فهمك كل محاسب على ما يقول

    ردحذف

إرسال تعليق