التخطي إلى المحتوى الرئيسي

علامات نفي النبوة 1 | اختبار قيام الساعة تنفي النبوة !



مسألة احاديث الساعة تعد احد الاشكاليات العويصة في الاسلام وهي مسألة تزيد الشكوك في حقيقة ادعاء نبوة نبي الاسلام محمد !

نحن في هذا المقال سنسرد الاحاديث الصحيحة الواضحة والجلية حول هذه الاشكالية !

وكما يقال من كتبهم ندينهم !

احاديث الساعة !

١ -
روى مسلم حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وأبو كريب قالا حدثنا أبو أسامة عن هشام عن أبيه عن عائشة قالت كان الأعراب إذا قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم سألوه عن الساعة متى الساعة فنظر إلى أحدث إنسان منهم فقال إن يعش هذا لم يدركه الهرم قامت عليكم ساعتكم.
المصدر : صحيح مسلم - طبعة دار طيبة - باب قرب الساعة - حديث رقم ٢٩٥٢





٢ -
روى مسلم حدثنا هارون بن عبد الله حدثنا عفان بن مسلم حدثنا همام حدثنا قتادة عن أنس قال مر غلام للمغيرة بن شعبة وكان من أقراني فقال النبي صلى الله عليه وسلم إن يؤخر هذا فلن يدركه الهرم حتى تقوم الساعة.
المصدر : صحيح مسلم - طبعة دار طيبة - باب قرب الساعة - حديث رقم ٢٩٥٣ - ١٣٧ .



انقسم الناقدين في الحديث المرقم برقم ١و٢ الى قسمين :

الاول / اكد ظاهر النص بأن الساعة هي يوم القيامة !
الثاني / فسر ظاهر النص بأن الساعة تعني الموت !

الرد على القسم الثاني ينقسم الى عدة اقسام وهو صلب الموضوع :

رد ١ - هل يوجد دليل صريح صحيح الإسناد يفسر هذا الرأي من الرسول على ان المراد من الساعة هو الموت ؟ كل شخص قادر على التفسير حسبما تقتضيه اهواؤه وتمليه عليه ظنونه فانت تقول الساعة موتهم وانا اقول يوم القيامة فمن هو الفيصل سوى ظاهر النص ؟


رد ٢ - لنسأل الإمام مسلم ماذا فهم من الحديث هل الموت كما يدعي القسم الثاني ام قيام الساعة ويوم القيامة ؟ العنوان الذي عنونه الامام مسلم هو جوابه على القسم الثاني الباب بإسم (باب قرب الساعة)!.
المصدر: صحيح مسلم - طبعة دار طيبة - كتاب الفتن واشراط الساعة - باب قرب الساعة - صفحة 1350.



رد ٣ - غفل اصحاب الرأي الثاني عن السؤال عن الساعة في الايات القرانية غفلا عجيبا ! لنرى تلك الايات

1 - (يسألونك عن الساعة أيان مرساها قل انما علمها عند ربي لايجليها لوقتها الا هو) الاعراف 187

2 - (يسألونك عن الساعة أيان مرساها) النازعات 42

فهل المراد من السؤال عن الساعة في الايات هو الموت دون يوم القيامة ؟

إن اجبت بنعم فقد كفرت و إن قلت لا فقد نفيت ان الساعة المراد به هو الموت .

رد ٤ - اصحاب الرأي الثاني يغفلون غفلا عجيب عن حديث ورد في صحيح مسلم في نفس الباب لانه مسكت لهم ولاتجدهم يسردونه !
روى مسلم حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا يونس بن محمد عن حماد بن سلمة عن ثابت عن أنس أن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم متى "تقوم الساعة" وعنده غلام من الأنصار يقال له محمد فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن يعش هذا الغلام فعسى أن لا يدركه الهرم حتى "تقوم الساعة".
المصدر : صحيح مسلم - طبعة دار طيبة - باب قرب الساعة حديث رقم ٢٩٥٣ - ١٣٧ .



والسبب ان في اول الحديث سؤال متى {تقوم الساعة} ؟ وفي نهاية الحديث الاجابة حتى {تقوم الساعة} واليكم امثلة واضحة من القرآن :
١ - {وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُبْلِسُ الْمُجْرِمُونَ} [الروم : 12]

٢ - {وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يَوْمَئِذٍ يَتَفَرَّقُونَ} [الروم : 14]


روى ايضا ابي يعلى الموصلي قال حدثنا عبد الاعلى وحوثر قالا حدثنا حماد بن سلمة عن ثابت عن انس قال ان رجلا قال يا رسول الله "متى تقوم الساعة" فلما قضى النبي صلاته قال "اين السائل عن الساعة ؟" قال ها انا ذا يا رسول الله قال "إنها قائمة فما اعددت لها ؟" قال ما اعددت لها من كبير عمل غير اني احب الله ورسوله فقال انت مع من احببت قال وعنده غلام من الانصار يقال له محمد فقال ان يعش هذا الغلام فلن يدركه الهرم حتى "تقوم الساعة"
المصدر: مسند ابي يعلى الموصلي - الجزء السادس - دار الثقافة العربية - تحقيق حسين سليم اسد - حديث رقم٣٢٧٧ - صفحة ٣٤ .
قال المحقق : صحيح
هنا في هذا الحديث ازيد تنبيها هام وهو تأكيد على ان الساعة المقصود بها يوم القيام من ذكر قول الرسول حيث قال "اين السائل عن الساعة ؟" قال ها انا ذا يا رسول الله قال "إنها قائمة فما اعددت لها ؟" .

بل إن النبي محمد كان يعتقد بأن عيسى إبن مريم قريب من زمنه إليكم الدليل :
عن أبي هريرة أن النبي قال : "إِنِّي لَأَرْجُو إِنْ طَالَ بِي عُمُرٌ أَنْ أَلْقَى عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ، فَإِنْ عَجِلَ بِي مَوْتٌ، فَمَنْ لَقِيَهُ مِنْكُمْ فَلْيُقْرِئْهُ مِنِّي السَّلَامَ"
حكم المحقق : صحيح
المصدر: مسند الإمام أحمد بن حنبل - الجزء الثامن - دار الحديث - تحقيق أحمد شاكر - حديث رقم٧٩٥٧ - صفحة رقم ٨٩ .






اخيرا
قرر العقلاء من العلماء القاعدة التالية :

( إن الإيرادات لا تدفع بالمرادات ).
فثمة قانون يحكم الجميع وهو قانون حجية الظواهر والتعامل مع الالفاظ بحسب ظواهرها لا بحسب المراد الواقعي منها ، فلا يقبل من المتكلم اذا كان في مقام البيان ان يكون لكلامه ظهورا ثم يكون مراده مخالف لذلك الظهور هذا ما قرره علماء الاصول سنة وشيعة . فقوله : ( النبي قصد كذا و ولم يقصد كذا ) تحكم ، بل مخالف للقواعد العلمية جملة وتفصيلا .

للامانة العلمية / هذا المقال جزء منه منقول وجزء منه اضفت عليه ادلة .

تعليقات